منهجية اعمال المراجعة

منهجية اعمال المراجعة ابراهيم عيسى و شركاه محاسبون قانونيون و مستشارون

نحن ندرك ان اختيار مراجع حسابات مستقل للشركة هو قرار هام ، يجب عليه ان يكون قادرا على اتخاذ قرار و ان يكون قادرا على الوفاء بجميع المتطلبات التقليدية لمراجعة الحسابات مع تقديم مراجعة بمستوى جديد من حيث القيمة بحيث يمكن ان تكون فعالة فى ادارة العمل و اطلاق مبادرات استراتيجية جديدة و تحسين الربحية .

موقفنا الثابت فى منهجية العمل يضيف هذا المستوى من القيمة للشركة و يلبى احتياجات منظمات مثل شركتك،والتزامنا الراسخ بتطوير المعاصرة فى منهج المراجعة .

ان نجاح تنفيذ النهج المعاصر الذى نتبعه يقوم على التزامنا لفهم العمليات و المشاكل لدى عملائنا. لدينا كفاءة التخطيط و التطبيق المناسب للمراجعة و اساليب توفر لعملائنا خدمة ذات قيمة مضافة .

فريق العمل لدينا متخصصين تم تدريبهم فى مدارس متخصصة فى مؤسسات المحاسبة و المراجعة المختلفه و هذا ما يفسر ثقة عملائنا فى وجودنا الى جانبهم عندما كانوا بحاجة الى المشورة و العناية الفائقة.

منهج مراجعتنا يمكن تلخيصه على النحو التالى :

تطوير هيكل الرقابة الداخلية ، وتحقق اهداف الادارة.

دراسة تحليلية لنشاط العملاء .

زيادة الاعتماد على الضوابط الادارية .

تطوير الاستفادة من التكنولوجيا .

عمق الممارسة فى فحص الوثائق.

مراجعة نظم تكنولوجيا المعلومات و الضوابط الدخلية .

مراجعة تحليلية و فعالة لجميع الاجراءات المالية .

منهج مراجعتنا يتالف من عدة مراحل :

المراحل المراجعة السنوية :

وضع استراتيجية لمراجعة الحسابات

تخطيط مراجعة الحسابات

 تصميم و تنفيذ الاختبارات للضوابط

جمع ادلة مراجعة فعالة

استعرض ، و تفسير الادلة

التقارير

وضع استراتيجية لمراجعة الحسابات

وضع استراتيجية لمراجعة الحسابات هو النشاط الاول فى عملية المراجعة . و الغرض من المراجعة هو وضع استراتيجية لتحديد اتجاه لمراجعة الحسابات وفهم العمليات الخاصة بالشركة ، عوامل النجاح ، و المخاطر التى تواجه الشركة التركيز على ذلك فى عملنا لمراجعة الحسابات .

فى وضع استراتيجية لمراجعة الحسابات لدينا ، نحن ننظر فى الاعمال التجارية و القضايا التى تؤثر على التقارير المالية للشركة و تقييم تاثيرها على مراجعتنا لها .

نحن نعمل عن كثب مع الادارة مما يؤدى الى تعزيز فهمنا للمخاطر التى تواجه عمليات الشركة والعوامل الدافعة لهذا المخاطر مما يجعلنا قادرين على وضع خطة مراجعتنا و التاكد من ان اجراءاتنا تعالج على نحو كاف البيانات المالية اثر هذه المخاطر .

تخطيط عملية مراجعة الحسابات

عملية التخطيط لمراجعتنا امر بالغ الاهمية فالمراجعة لابد ان تكون لها فعالية و الهدف هنا هو التخطيط لوضع خطة فريدة لمراجعة حسابات الشركة و القوائم المالية .

ونحن فى عملية التخطيط نجمع معلومات حول طبيعة نشاط الشركة ، و القطاعات الرئيسية و الخدمات ، فضلا عن المتطلبات التنظيمية وحيث ان اى صناعة تتاثر بالتغيرات الاقتصادية ، ونحن على تتبع لكل التغييرات الاخيرة فى القوانين و الانظمة و المعايير المحاسبية لاقتراح حلول للمشاكل الناشئة التى قد تواجه شركات الاعمال .

 التقارير المالية

مرحلة التقارير عن مراجعة الحسابات :

تقرير مدقق الحسابات المستقل عن البيانات المالية على اساس المعايير الدولية للمراجعة .

استعرض تقرير عن البيانات المالية المرحلية .

تقرير ملاحظات للادارة .

مذكرة لالقاء الضوء على نتائج الفحص .

عقد اجتماعات مع الادارة لمناقشة نتائج المراجعة وتعليقات تقرير الملاحظات .

مراجعة مسودات البيانات المالية مع المسؤولين المعنيين .

اعداد و اصدار تقرير ملاحظات تتضمن الملاحظة ، و التعليقات ، و اقتراحات بشان المسائل التى تؤثر على الضوابط الداخلية ، والتشغيل و الاجراءات المحاسبية .

اجراء اجتماع مع مسؤولى الشركة لاستعرض النتائج الاجمالية لمراجعتنا .

جمع ادلة المراجعة

يتم مراجعة الادلة التى تم جمعها و تقسيرها ، استنادا الى انواع المعاملات ، ومستوى الاعتماد على الضوابط . و يتم اختبار المعاملات الروتينية موضوعيا من خلال تطبيق اجراءات تحليلية مثل تحليل الاتجاهات ، تحليل النسب ، و التاكيد ، واختبار المعقولية . المعاملات غير الاعتيادية و التقديرات المحاسبية و الاحكام التى سيتم التحقق منها من خلال اعادة الحساب ، و المقارنة بين الارصدة الى السنه السابقة او المبالغ المدرجه فى الميزانية ، و التفتيش من الوثائق الداعمة ، او اختبار المعقولية .

التعاون مع الادارة

نحن نصدر تقريرنا عن مراجعتنا للبياتات المالية للشركة على اساس اتفاق متبادل على التاريخ . ونحن على دارية بجميع السجلات و الوثائق ، وسوف تطلب منكم المعلومات و ذلك بالتعاون مع الادارة التى من المفترض ان تساعدنا فى مراجعة الحسابات المطلوب مراجعتها

وذلك يقتضى التعاون التام من الادارة فى تزويدنا بالوثائق و المعلومات التى اتفق عليها للمساعدة فى اصدار تقريرنا فى الوقت المناسب .

الغش و المخالفات

ان عملية المراجعة يتم التخطيط لها و تنفيذها للحصول على ادلة معقولة ، ولكن ليست مطلقة لضمان ما اذا كانت البيانات المالية خالية من اى اخطاء جوهرية ، سواء اكانت ناجمة عن الخطا او الغش . التاكيد المطلق لا يمكن تحقيقه بسبب طبيعة عملية المراجعة و خصائص ادلة الغش

و لذلك ، هناك مخاطر بان بعض الاخطاء المادية ، الغش ( بما فى ذلك الاحتيال التى يمكن ان تكون عملا غير قانونى ) ، و غيرها من الاعمال غير المشروعة قد تكون موجودة ، و لا يمكن كشفها بواسطة المراجعة المنفذة وفقا للمعايير المصريه وكذلك فان مراجعة الحسابات ليست مصممة للكشف عن المسائل غير الجوهرية بالنسبة للبيانات المالية .

فاننا سوف نقوم بابلاغ الادارة عن اى اخطاء و اى حالات غش او اعمال غير قانونية ، ما لم يكن من الواضح انها غير منطقية .

السرية

نحن نحافظ على سرية جميع المعلومات التى تم الحصول عليها خلال ادائنا لخدمات مراجعة الحسابات .

كذلك ، فاننا سوف نحتفظ بكل اوراق العمل و غيرها من الوثائق ذات الصلة المرتبطة بالخدمات التى تقدم للفترة التى يحددها القانون .

 

اوراق العمل

ان اوراق العمل هى ملك لشركتنا ومع ذلك ، قد يطلب منا اوراق عمل معينة تنظيمية وفقا للسلطة الممنوحة لها بموجب القانون او اللوائح . اذا ما طلبت ، و الحصول على عمل من هذا القبيل شريط ان تكون تحت اشرافنا .

الاتصال المستمر بالادارة :

هذه المرحلة من منهجنا فى مراجعة الحسابات يتم على مدار سنه . نحن ملتزمون بتوفير الاتصال المباشر و المستمر على مدار العام مع مشاركة كل من اعضاء فريق العمل الرئيسى بالشركة نحن لا نعقد ان التواصل مع الادارة يبدا و ينتهى فى نهاية السنه او مع الدورة العادية لمراجعة الحسابات .